السبت، 4 مايو 2013

ابحث / ى عن دوائك بامر الله هنا فى ملفات الدكتور جابر بن سالم القحطانى


نبات الرحمانية اللزجة
عشب صيني معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم يحمل أوراق لزجه وأزهاراً أرجوانية. يوجد منها نوع أخر يعرف بالرحمانية الصفراء ولها استعمالاتها في الطب الصيني. الجزء المستخدم من النبات هي الجذور التي تحتوي على سيترولات مكونة من بيتاسيتوسيرول وستجما سيترول وسكريات ومركب الرحمانين. الرحمانية عشبة مقوية صينية تظهر في كثير من مستحضرات الأعشاب الطبية، ولها تاريخ قديم فقد ذكرها غي هو نج الطبيب والكيمائي الصيني في القرن الرابع الميلادي. تستخدم كمقوية ومخفضة لضغط الدم وتحمي الكبد. لقد بينت الأبحاث الصينية أن عشبة الرحمانية واقية للكبد هامة جداً تحول دون تسمم الكبد. كما أظهرت التجارب الإكلينيكية أنها فعالة في التهاب الكبد. كما أشارت التجارب إلى أن الرحمانية تخفض ضغط الدم وكذلك مستويات الكلوليسترول كما أن قدرتها على خفض الحمى تجعلها مفيدة لالتهاب المفصل الروماتزمي. كما وجد أن للرحمانية تأثيراً على العطش واحمرار اللسان الناتج عن أنماط حرارية. وتستخدم لعلاج الأشخاص ذوي الأكباد الضعيفة.

المرمية تكافح السمنة والروماتيزم



تعرف المرمية بعدة أسماء منها الناعمة المخزنية والقصعين والمرمية عبارة عن نبات عشبي معمر ذي ساق مربع مغطى بشعيرات. الأزهار زرقاء الى بنفسجية أو حمراء بنفسجية الجزء المستخدم من النبات الأوراق فقط. تحتوي أوراق المرمية على زيت طيار بنسبة 2.5% وأهم المركبات في الزيت هو ثوجون وبورنيول وسينيول وكافور كما تحتوي على مركبات مرة وسالفين وبيكروسالفين ومواد استروجينية ومواد راتنجية ومواد عفصية يستعمل مغلي أوراق المرمية لعلاج التهاب الكيس الزلالي ولمكافحة السمنة والروماتيزم وتخفض البول السكري ولعلاج الزكام والنزلات الشعبية يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب كوب مرة في الصباح وآخر في المساء.



حب الرشاد ( الثفاء ) : ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة . 
فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع . 
طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل . 



الحلبه : فوائدها : لتلين الحلق و المعدة ، لأمراض الصدر و السعال و الربو و المغص ، للضعف الجنسي ، فقر الدم و ضعاف البنية ، لوجع الرحم إذا طبخ دقيقها في الماء و جلست فيه المرأة ، تعطي للفتيات في زمن البلوغ لتنشط الطمث ، تعالج الإمساك بخلطها مع العسل : لطرد الديدان المعوية ، لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب ، غذاء أساسي للنفساء . 
طريقة الاستعمال : تغلى و تحلى بالعسل . 



الزنجبيل : فوائدها : معين على الهضم و الجماع و مقوي للقلب ، مطهر ، مضاد للحمى ، ماؤه المقطر من الأدوية الجيدة لا مراض العين ، لتوسيع الأوعية الدموية ، لزيادة العرق و الشعور بالدفء ، لتلطيف الحرارة ، يستخدم في الطبخ كفيتامين ، لأمراض الصدر و الروماتزم و بحه الصوت و البرد الشديد ( نزلات البرد) ، يعتبر علاج ر رئيسي للطاعون .
طريقة الاستعمال :أما منقوع أو مغلي ثم يحلى بالعسل و يشرب قبل الأكل . 

تحتوي التوابل على كميات وفيرة منمركبات تسمى الكيماويات النباتية أو العناصر الغذائية النباتية والتي يساعد العديدمنها في منع الخلايا الصحية الطبيعية في جسم الإنسان من التحول إلى خلايا سرطانية،والطرق التي تعمل بها هذه المركبات متنوعة كتنوع التوابل نفسها، فالعديد من التوابلعلى سبيل المثال تحتوي على مضادات الأ****دة، وهي مواد تثبط آثار الجذور الحرة فيالجسم، والجذور الحرة هي جزئيات ا****جين ضارة تحدث ثقوباً في الخلايا الصحيحةمحدثة أحياناً خللاً جينياً قد يؤدي إلى الاصابة بالسرطان، لقد وجد الباحثون ان بعضالتوابل تمتلك القدرة على تحييد المواد الضارة في الجسم سالبة اياها قدرتها علىالتسبب في الاصابة بالسرطان فقد وجد على سبيل المثال ان توابل مثل الزنجبيل والكمونوالفلفل الأسود والك****رة وجوزة الطيب تمتلك القدرة على تثبيط آثار الافلاتو****ين Aflatoxin وهو عبارة عن فطر قد يتسبب في الاصابة بسرطان الكبد
وأخيراً فإن بعضالتوابل تبدو انها قادرة على قتل خلايا السرطان كلية، ففي الدراسات المخبرية علىسبيل المثال تم إختبار مركبات كيميائية مفصولة من الزعفران على خلايا سرطانيةبشرية، تشمل الخلايا التي تسبب سرطان الدم (اللوكيميا)، ولم تتسبب هذه المركبات فقطفي ايقاف الخلايا الخطرة عن النمو، ولكن فيما يبدو انها لم يكن لها أي أثر أو ضررعلى الخلايا الصحيحة.





القرفة : لتنشيط الدورة الدموية ، إذا خلطت بالعسل تنفع لنزلات البردو السعال ، لعسر البول ، تساعد على الهضم و تنقي الصدر ، تفتح سدد الكبد ، تهدئ تلبك المعدة و تسكن البواسير ، تمنع الخفقان و تجلو البصر ، تنفع في الربو و الزكام و السعال . 
طريقة الاستعمال : تغلى ثم تحلى بالعسل .




الشمر( السنوت ) : ثبت أنه يحتوي على فيتامينات ( أ ، ب ، ج ) و الكالسيوم و الفسفور و الحديد و الكبريت و البوتاسيوم و فيه خلاصه عطريه . 
فوائده : للتقوية العامة ، لإفراز الحليب ، تسكن التشنج ، يعطى للأطفال كمهدي يساعدهم على النوم ، يستعمل ضد السعال و الربو حيث يمكن عمل مغلي منه ومن الحلبة والبابوننج واليانسون بنسب متساوية لقطع البلغم لدى الصغار والكبار، يستعمل لتقوية العظام و ذلك بوضع ملعقة صغيرة في كأس ماء مغلي ثم تصفى و تشرب ، ينبه الغدد الجنسية ، يطرد الدود من الأمعاء ، يفيد في حالات الصداع و الدوخة . 
طريقة الاستعمال : ملعقة صغيرة لكل كأس تضاف إلى الماء بعد غليه فينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى و يشرب بعد الأكل مع عسل . 



اليانسون : فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم . 
طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .




البابونج : فوائده : يعالج المغص المعدي و المعوي ، رمل الكلى و حرقان البول ، يفيد في التهابات المثانة و مغص الرحم أثناء دورة الحيض و النفاس ، يعالج التهاب اللوزتين و الحنجرة و بحة الصوت إذا تغرغر به ، لعلاج العيون المصابة بالرمد ، فعال للجروح و القروح إذا غسل أو مسح مغليه الأماكن المذكورة . 
طريقة الاستعمال : تضاف نصف ملعقة منه لكل فنجان ماء ساخن و يترك لمدة خمسة دقائق ثم يصفى و يحلى بالعسل و يشرب 



الكمون : يعالج التهابات العيون ويهدئ من تهيجها وذلك باستعماله بعد غليه وغسل العين به لألآم الطمث والمغص المعدي ، يستعمل لطرد الرياح ، و محاربة السمنة وذلك بنقع قليل منه في كوب ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ثم يشرب الماء في الصباح على الريق 




 ورق الغار

ورق الغار Bay laurel ويعرف أيضاًباسم الرند يعرف علمياً باسم laurus nobilis واوراق الغار تؤخذ من شجرة كبيرة معمرةتحتوي الأوراق على زيت طيار واهم مركبات الزيت السينيول واللينالول والفاباينينوالفاتير بينيول وحمض العفص وهلام ومواد راتنجية. تستخدم اوراق الغار كمنكهة وضدمشاكل الجهاز الهضمي وضد اوجاع والتهابات المفاصل ومقوية جيدة للمعدة وتنبه الشهيةوتزيد من افرازات العصارات الهضمية ولذلك توضع اوراق الغار مع الغذاء المطبوخ حيثتحسن الهضم وتجعل امتصاص الغذاء سهلاً. تدر اوراق الغار الحيض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق