الخميس، 10 أكتوبر 2013

الأعجاز العلمي في نبته اليقطين (القرع) سبحان الله عليكم فيها




د/ آمنة علي صديق
(أ)    النص المعجز (الآية أو الحديث). 
ورد ذكر نبات اليقطين في قصة يونس حين التقمهُ الحوت{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}سورة الصافات(142)فسخر الله له شجرة اليقطين غذاء ودواء قال تعالى {وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ}سورة الصافات(146). وهو من أغذية الرسول  فقد ثبت في الصحيحين من حديث أنس بن مالك، قال: فرأيت رسول الله  يتتبع الدباء من حوالي الصحفة، فلم أزل أحب الدباء من ذلك اليوم ))( 1)والـدباء هو القرعأواليقطين.1.    إعجاز اليقطين كغذاء فهو يتميز بسهولة هضمه ،وغناه بالعديد من العناصر المفيدة ، وقد أثبتت الأبحاث أن عصارة نبات الدُّبَّاء وعصارة ثمرته تعيد صبغات الجلد وتنمي أنسجته وتقويالجسم ،هذا مادلل عليه القران الكريم حين اختار الله اليقطين لنبيه يونس ،وهو هزيل الجسم بعد إخراجه من بطن الحوت  . 
2.     نبات اليقطين غنى بمادة البيتاكاروتين التي تكسبه اللون الأصفر والتي لها دور فعال في وقاية الجسم من الإصابة بالسرطان ،حيث تخلص أنسجة الجسم من بعض المواد الضارة والتي يطلق عليها اسم الجذور الخالية من الأوكسجين Oxygen-Free radicals والتي لها تأثير هدمي لجدر الأوعية الدموية ،كما أنها تزيد من حدة الالتهابات وتسرع عملية الشيخوخة ،وتؤدي إلى تغيرات بنية الخلايا مما قد يسبب السرطان (باشا،1993).
3.    يتميز نبات اليقطين في شكله المورفولوجي فهو متعدد الأشكال ،الأحجام وألوانه ،منه الحلو والعادي ، كما كان لكبر مساحة أوراقه وملمسها المخملي المغطى بشعيرات صلبة بمثابة حماية لنبي الله يونس، من إيذاءالهوام ،الحشرات وحر الشمسإلى أن استعاد قوتهونشاطه، فلطف الله تعالى عليه بتلك الشجرة.
4.    إعجاز اليقطين كعلاج بالإضافة لكونه مسكن ،ملين ،مدر للبول،ومفيد في التهاب المجاري البولية،حصر البول ،الإمساك وعسر الهضم، وبذوره تطرد الدودة الوحيدة وتخفض ضغط الدم وتعالجالأرق والبواسير.
5.    أثبتت الأبحاث العلمية أن حزم البروتين عديدة التسكر المستخرجة من نبات اليقطين تعمل على زيادة مستوى الأنسولين في السيرم وخفض مستوى الجلوكوز في الدم.(Quanhonet al.,2005)
6.    يتضح من نتائج هذا البحث المجال التضادي الواسع لنبات اليقطين ضد بعض الأحياء الدقيقة الممرضة كالفطريات والبكتيريا .
7.    أتضح دور اليقطين في الحد من التسمم الكبدي الفطري ،وتحسين وظائف الجسم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق